شموع الياسمين
أهلا بكـ زائرنا الكريم

إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى يرجى تكريمنا بالتسجيل في المنتدى

شموع الياسمين
أهلا بكـ زائرنا الكريم

إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى يرجى تكريمنا بالتسجيل في المنتدى

شموع الياسمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شموع الياسمين

مرحبا بك يا {زائر}.
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:03 am

العـــــــــــــــدل



العدل من أسماء الله الحسنى ، هو المعتدل ،


يضع كل شيء موضعه ،


لينظر الإنسان إلى بدنه فإنه مركب من أجسام مختلفة،

هي: العظم.. اللحم .. الجلد ..،

وجعل العظم عمادا.. واللحم صوانا له ..

والجلد صوانا للحم ،

فلو عكس الترتيب وأظهر ما أبطن لبطل النظام ،


قال تعالى ( بالعدل قامت السموات والأرض ) ،

هو العدل الذي يعطى كل ذي حق حقه

، لا يصدر عنه إلا العدل ،

فهو المنزه عن الظلم والجور في أحكامه وأفعاله ،

وقال تعالى ( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل )


وحظ العبد من اسم العدل أن يكون وسطا بين طرفي الإفراط والتفريط ،

ففي غالب الحال يحترز عن التهور الذي هو الإفراط ،


والجبن الذي هو التفريط ،


ويبقى على الوسط الذي هو الشجاعة ،


وقال تعالى


( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:04 am

اللطيف



اللطيف في اللغة لها ثلاث معاني الأول : أن يكون عالما بدقائق الأمور ،


الثاني : هو الشيء الصغير الدقيق ،


الثالث : أطيف إذا رفق به وأوصل إليه منافعه التي لا يقدر على الوصول إليها بنفسه .


واللطيف بالمعنى الثاني في حق الله مستحيل ،


وقوله تعالى ( الله لطيف بعباده )

يحتمل المعنيين الأول والثالث ،


وإن حملت الآية على صفة ذات الله كانت تخويفا لأنه العالم بخفايا المخالفات


بمعنى قوله تعالى


( يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور )


والله هو اللطيف الذي اجتمع له الرفق في العقل ،


والعلم بدقائق الأمور وإيصالها لمن قدرها له من خلقه ،





في القرآن في أغلب الأحيان يقترن اسم اللطيف باسم الخبير فهما يتلاقيان في المعنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:05 am

الخبير




الله هو الخبير ،


الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء ،


ولا تتحرك حركة إلا يعلم مستقرها ومستودعها .


والفرق بين العليم والخبير ،


أن الخبير يفيد العلم ،


ولكن العليم إذا كان للخفايا سمي خبيرا .


ومن علم أن الله خبير بأحواله



كان محترزا في أقواله وأفعاله واثقا أن ما قسم له يدركه ،



وما لم يقسم له لا يدركه فيرى جميع الحوادث من الله فتهون عليه الأمور ،


ويكتفي باستحضار حاجته في قلبه من غير أن ينطق لسانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:05 am

الحليم



الحليم لغويا : الأناة والتعقل ، والحليم هو الذي لا يسارع بالعقوبة ،


بل يتجاوز الزلات ويعفو عن السيئات ،


الحليم من أسماء الله الحسنى بمعنى تأخيره العقوبة


عن بعض المستحقين ثم يعذبهم ، وقد يتجاوز عنهم ،



وقد يعجل العقوبة لبعض منهم وقال تعالى


( ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة )



وقال تعالى عن سيدنا إبراهيم ( إن إبراهيم لحليم آواه منيب ) ،



وعن إسماعيل ( فبشرناه بغلام حليم ).



وروى أن إبراهيم عليه السلام رأى رجلا مشتغلا بمعصية فقال ( اللهم أهلكه ) فهلك ،



ثم رأى ثانيا وثالثا فدعا فهلكوا ،





فرأى رابعا فهم بالدعاء عليه فأوحى الله إليه


قف يا إبراهيم فلو أهلكنا كل عبد عصا ما بقى إلا القليل ،



ولكن إذا عصى أمهلناه ،



فإن تاب قبلناه ،


وإن أصر أخرنا العقاب عنه ،



لعلمنا أنه لا يخرج عن ملكنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:07 am

العظيم



العظيم لغويا بمعنى الضخامة والعز والمجد والكبرياء ،


والله العظيم أعظم من كل عظيم

لأن العقول لا يصل إلى كنه صمديته ،


والأبصار لا تحيط بسرادقات عزته ،


وكل ما سوى الله فهو حقير بل كالعدم المحض ،



وقال تعالى ( فسبح باسم ربك العظيم )


وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب


لا إله إلا الله العظيم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ،


لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش العظيم



قال تعالى




( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب )



وحظ العبد من هذا الاسم أن من يعظم حرمات الله


ويحترم شعائر الدين ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:08 am



الغفور



الغفور من الغفر وهو الستر ،



والله هو الغفور يغفر فضلا وإحسانا منه ،




هو الذي إن تكررت منك الإساءة وأقبلت عليه فهو غفارك وساترك ،



لتطمئن قلوب العصاة ،



وتسكن نفوس المجرمين ،


ولا يقنط مجرم من روح الله فهو غافر الذنب وقابل التوبة





والغفور .. هو من يغفر الذنوب العظام ،



والغفار .. هو من يغفر الذنوب الكثيرة .



وعلم النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق الدعاء الأتي




اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ،

ولا يغفر الذنوب إلا أنت ،


فأغفر لي مغفرة من عندك ،


وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم


--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:08 am




الشكور


الشكر في اللغة هي الزيادة ،


يقال شكر في الأرض إذا كثر النبات فيها ،


والشكور هو كثير الشكر ،


والله الشكور الذي ينمو عنده القليل من أعمال العبد فيضاعف له الجزاء ،


وشكره لعبده هي مغفرته له ،


يجازى على يسير الطاعات بكثير الخيرات ،


ومن دلائل قبول الشكر من العبد الزيادة في النعمة ،



وقال تعالى




( لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد )




والشكر من الله معناه أنه تعالى


قادرا على إثابة المحسنين وهو لا يضيع أجر من أحسن عملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:09 am


العـلي





العلو هو ارتفاع المنزلة ،



والعلى من أسماء التنزيه ،


فلا تدرك ذاته ولا تتصور صفاته أو إدراك كماله ،


والفرق بين العلى ..


والمتعالي أن العلى هو ليس فوقه شيء في المرتبة أو الحكم ،


والمتعالي هو الذي جل عن إفك المفترين ،



والله سبحانه هو الكامل على الإطلاق فكان أعلى من الكل





حيث أن أعلى درجات العلو هي للأنبياء ،


والملائكة ،

وعلى العبد أن يتذلل بين يدي الله تعالى فيرفع شأنه ويتعالى عن صغائر الأمور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:09 am


الكبير




الكبير هو العظيم ،


والله تعالى هو الكبير في كل شيء


على الإطلاق وهو الذي


مبرأ وعلا في "ذاته" و "صفاته" و"أفعاله"




عن مشابهة مخلوقاته ،



وهو صاحب كمال الذات الذي يرجع إلى شيئين


الأول : دوامه أزلا وأبدا ،


والثاني :أن وجوده يصدر عنه وجود كل موجود ،


وجاء اسم الكبير في القرآن خمسة مرات .


أربع منهم جاء مقترنا باسم (العلى ) .


والكبير من العباد هو التقى المرشد للخلق ،


الصالح ليكون قدوة للناس ،



يروى أن المسيح عليه السلام قال :



من علم وعمل فذلك يدعى عظيما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:10 am


الحفيظ


الحفيظ في اللغة هي صون الشيء من الزوال ،


والله تعالى حفيظ للأشياء بمعنى


أولا :أنه يعلم جملها وتفصيلها علما لا يتبدل بالزوال ،


وثانيا :هو حراسة ذات الشيء وجميع صفاته وكمالاته عن العدم


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم


( إذا أويت إلى فراشك فأقرأ آية الكرسي ، لايزال عليك الله حارس )


وحظ العبد من الاسم أن يحافظ على جوارحه من المعاصي ،



وعلى قلبه من الخطرات وأن يتوسط الأمور كالكرم بين الإسراف والبخل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:10 am

المقيت



القوت لغويا هو ما يمسك الرمق من الرزق


والله المقيت بمعنى هو خالق الأقوات وموصلها للأبدان


وهى:الأطعمة والى القلوب وهى :المعرفة ،


وبذلك يتطابق مع اسم الرزاق ويزيد عنه أن المقيت بمعنى المسئول عن الشيء بالقدرة والعلم ،


ويقال أن الله سبحانه وتعالى جعل أقوات عباده مختلفة فمنهم من جعل قوته الأطعمة والأشربة

وهم:الآدميون والحيوانات ،


ومنهم من جعل قوته الطاعة والتسبيح

وهم:الملائكة ،


ومنهم من جعل قوته المعاني والمعارف والعقل وهم الأرواح


وحظ العبد من الاسم ألا تطلب حوائجك كلها إلا من الله تعالى


لأن خزائن الأرزاق بيده ،


ويقول الله لموسى في حديثه القدسي


يا موسى اسألني في كل شيء حتى شراك نعلك وملح طعامك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:11 am


الحسيب



الحسيب في اللغة هو المكافىء والاكتفاء


.والمحاسب والشريف الذي له صفات الكمال ،


والله الحسيب بمعنى الذي يحاسب عباده على أعمالهم ،


والذي منه كفاية العباده وعليه الاعتماد ،



وهو الشرف الذي له صفات الكمال والجلال والجمال .


ومن كان له الله حسيبا كفاه الله ،



ومن عرف أن الله تعالى يحاسبه فإن نفسه تحاسبه قبل أن يحاسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:12 am


الجليل




الجليل هو الله ،


بمعنى الغنى والملك والتقدس والعلم والقدرة والعزة والنزاهة ،


إن صفات الحق أقسام صفات جلال

وهى

العظمة والعزة والكبرياء والتقديس وكلها ترجع إلى الجليل ،


وصفات جمال : وهى اللطف والكرم والحنان والعفو والإحسان وكلها ترجع إلى الجميل ،


وصفات كمال : وهى الأوصاف التي لا تصل إليها العقول والأرواح مثل القدوس ،


وصفات ظاهرها جمال وباطنها جلال مثل المعطى ،


وصفات ظاهرها جلال وباطنها جمال مثل الضار ،


والجليل من العباد هو من حسنت صفاته الباطنة أما جمال الظاهر فأقل قدرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:12 am


الكريم



الكريم في اللغة هو الشيء الحسن النفيس ،

وهو أيضا السخي التفاح ،


والفرق بين الكريم والسخي أن الكريم هو كثير الإحسان بدون طلب ،


والسخي هو المعطى عند السؤال ،


والله سمي الكريم وليس السخي فهو الذي لا يحوجك إلى سؤال ،


ولا يبالى من أعطى ،


وقيل هو الذي يعطى ما يشاء لمن يشاء وكيف يشاء بغير سؤال ،


ويعفو عن السيئات ويخفى العيوب ويكافىء بالثواب الجزيل العمل القليل


وكرم الله واسع حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


إني لأعلم آخر أهل الجنة دخولا الجنة ،


وآخر أهل النار خروجا منها ،


رجلا يؤتى فيقال اعرضوا عليه صغار ذنوبه ،

فيقال عملت يوم كذا ..كذا وكذا ، وعملت يوم كذا..كذا وكذا

فيقول نعم لا يستطيع أن ينكر ،


وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليه ،

فيقال له :فإن لك مكان كل سيئة حسنة،


فيقول : رب قد عملت أشياء ما أراها هنا





وضحك الرسول صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:13 am

الرقيب





الرقيب في اللغة هو المنتظر والراصد،


والرقيب هو الله الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء


ويقال للملك الذي يكتب أعمال العباد ( رقيب )


وقال تعالى


( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) ،


الله الرقيب الذي يرى أحوال العباد ويعلم أقوالهم

ويحصى أعمالهم ، يحيط بمكنونات سرائرهم ،


والحديث النبوي يقول


( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك )


وحظ العبد من الاسم أن يراقب نفسه وحسه


وأن يجعل عمله خالص لربه بنية طاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:14 am

المجيب



المجيب في اللغة لها معنيان



الأول الإجابة ، والثاني أعطاء السائل مطلوبة ،


وفى حق الله تعالى المجيب هو مقابلة دعاء الداعين بالاستجابة ،


وضرورة المضطرين بالكفاية ، المنعم قبل النداء


، ربما ضيق الحال على العباد ابتلاء رفعا لدرجاتهم بصبرهم وشكرهم في السراء والضراء ،


والرسول عليه الصلاة والسلام قال

( أدع الله وأنتم موقنون من الإجابة)


وقد ورد أن اثنين سئلا الله حاجة وكان الله يحب أحدهما


ويكره الآخر فأوحى الله لملائكته أن يقضى حاجة البغيض مسرعا


حتى يكف عن الدعاء ،

لأن الله يبغض سماع صوته ،


وتوقف عن حاجة فلان لأني أحب أن أسمع صوته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:14 am







الحـق





الحق هو الله ، هو الموجود حقيقة ،


موجود على وجه لا يقبل العدم ولا يتغير


، والكل منه واليه ،


فالعبد إن كان موجودا فهو موجود بالله


، لا بذات العبد ،


فالعبد وإن كان حقا ليس بنفسه بل هو حق بالله ،


وهو بذاته باطل لولا إيجاد الله له ،


ولا وجود للوجود إلا به ،



وكل شيء هالك إلا وجه الله الكريم ،


الله الثابت الذي لا يزول ،


المتحقق وجوده أزلا ًوأبدا وتطلق كلمة الحق أيضا على


القرآن ..والعدل ..والإسلام .. والصدق ،


ووصف الحق لا يتحلى به أحد من الخلق إلا على سبيل الصفة المؤقتة ،


وسيزول كل ملك ظاهر وباطن بزوال الدنيا ويبقى ملك المولى الحق وحده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:15 am

الوكيل




تقول اللغة أن الوكيل هو الموكول إليه أمور ومصالح غيره ،


الحق من أسماء الله تعالى تفيض بالأنوار


، فهو الكافي لكل من توكل عليه ،


القائم بشئون عباده ،


فمن توكل عليه تولاه وكفاه ،


ومن استغنى به أغناه وأرضاه .


والدين كله على أمرين ،


أن يكون العبد على الحق في قوله وعمله ونيته



، وأن يكون متوكلا على الله واثقا به ،


فالدين كله في هذين المقامين ،



فالعبد آفته إما بسبب عدم الهداية وإما من عدم التوكل ،



فإذا جمع الهداية إلى التوكل فقد جمع الإيمان كله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:16 am

القوي المتين





هذان الاسمان بينهما مشاركة في أصل المعنى ،


القوة تدل على القدرة التامة ،


والمتانة تدل على شدة القوة والله القوى صاحب القدرة التامة البالغة الكمال



،والله المتين شديد القوة والقدرة




والله متم قدره وبالغ أمره واللائق بالإنسان أن لا يغتر بقوته ،



بل هو مطالب أن يظهر ضعفه أمام ربه ،


كما كان يفعل عمر الفاروق حين يدعو ربه فيقول


( اللهم كبرت سني وضعفت قوتي )


لأنه لا حول ولا قوة إلا بالله ،


هو ذو القوة أي صاحبها وواهبها ،


وهذا لا يتعارض مع حق الله


أن يكون عباده أقوياء بالحق وفي الحق وبالحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:16 am

الولـي





الولي في اللغة هو الحليف والقيم بالأمر ،


والقريب و الناصر والمحب ،

والولي أولا : بمعنى المتولي للأمر كولي اليتيم ،


وثانيا : بمعنى الناصر ، والناصر للخلق في الحقيقة هو الله تبارك وتعالى ،


ثالثا : بمعنى المحب وقال تعالى ( الله ولى الذين آمنوا )



أي يحبهم ،


رابعا : بمعنى الوالي أي المجالس

وموالاة الله للعبد محبته له ،


والله هو المتولي أمر عباده بالحفظ والتدبير ،



ينصر أولياءه ،

ويقهر أعدائه ،


يتخذه المؤمن وليا فيتولاه بعنايته ،


ويحفظه برعايته ،


ويختصه برحمته


وحظ العبد من اسم الولي أن يجتهد في تحقيق الولاية من جانبه ،


وذلك لا يتم إلا بالإعراض عن غير الله تعالى ،


والإقبال كلية على نور الحق سبحانه وتعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:17 am


الحميد





الحميد لغويا هو المستحق للحمد والثناء ،


والله تعالى هو الحميد ،


بحمده نفسه أزلا ،

وبحمده عباده له أبدا ،


الذي يوفقك بالخيرات ويحمدك عليها ،


ويمحو عنك السيئات ،


ولا يخجلك لذكرها ،


وان الناس منازل في حمد الله تعالى


، فالعامة يحمدونه على إيصال اللذات الجسمانية ،


والخواص يحمدونه على إيصال اللذات الروحانية ،


والمقربون يحمدونه لأنه هو لا شيء غيره ،


ولقد روى أن داود عليه السلام قال لربه


( إلهي كيف أشكرك ، وشكري لك نعمة منك علىّ ؟ )


فقال الأن شكرتني



والحميد من العباد هو من حسنت عقيدته وأخلاقه وأعماله وأقواله ،


ولم تظهر أنوار اسمه الحميد جلية في الوجود إلا في رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:18 am


المحصي




المحصى لغويا بمعنى الإحاطة بحساب الأشياء وما شأنه التعداد ،



الله المحصى الذي يحصى الأعمال ويعدها يوم القيامة ،


هو العليم بدقائق الأمور ، وأسرار المقدور ، هو بالمظاهر بصير ،



وبالباطن خبير ، هو المحصى للطاعات ،


والمحيط لجميع الحالات ،


واسم المحصى لم يرد بالاسم في القرآن الكريم ,


ولكن وردت مادته في مواضع ، ففي سورة النبأ


( وكل شيء أحصيناه كتابا ) ،



وحظ العبد من الاسم أن يحاسب نفسه ،


وأن يراقب ربه في أقواله وأفعاله ،



وأن يشعل وقته بذكر أنعام الله عليه ،



( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:19 am

المبدئ




المبدىء لغويا بمعنى بدأ وابتدأ ،


والآيات القرآنية التي فيها ذكر لاسم المبدىء والمعيد قد جمعت بينهما ،


والله المبدىء هو المظهر الأكوان على غير مثال ،



الخالق للعوالم على نسق الكمال ،


وأدب الإنسان مع الله المبدىء يجعله يفهم أمرين


أولهما أن جسمه من طين وبداية هذا الهيكل من الماء المهين ،



ثانيهما أن روحه من النور ويتذكر بدايته الترابية ليذهب عنه الغرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:22 am

المعيد




المعيد لغويا هو الرجوع إلى الشيء بعد الانصراف عنه ،




وفى سورة القصص


( إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد ) ،



أي يردك إلى وطنك وبلدك ، والميعاد هو الآخرة ،


والله المعيد الذي يعيد الخلق بعد الحياة إلى الممات ،


ثم يعيدهم بعد الموت إلى الحياة ،


ومن يتذكر العودة إلى مولاه صفا قلبه ،


ونال مناه ، والله بدأ خلق الناس ،


ثم هو يعيدهم أي يحشرهم ،


والأشياء كلها منه بدأت واليه تعود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«ღ» بي قلمي «ღ»
][نَــائِـبـُة المُــِديَــرةٌ][
«ღ» بي قلمي «ღ»


الجنس : انثى

مس‘ـآإهمـآإتي~ : 130

لوني المفضل~ : وردي

صورتي المفضلة~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12720368284

تـآإريخ تسجيلي~ : 18/04/2010

بلدي~ : ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 12718500675


ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها   ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:23 am


المحيي



الله المحيى الذي يحيى الأجسام بإيجاد الأرواح فيها ،


وهو محي الحياة ومعطيها لمن شاء ،


ويحيى الأرواح بالمعارف ،


ويحيى الخلق بعد الموت يوم القيامة ،


وأدب المؤمن أن يكثر من ذكر الله خاصة في جوف الليل حتى يحيى الله قلبه بنور المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شموع الياسمين :: {.. الواحة الرئيسيةْْ ..} :: اًلمِنٍتًدَىْ الآسُلآْمـٍيٌ-
انتقل الى: